منتديات ثانوية حمزة بن عبد المطلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية حمزة بن عبد المطلب

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نصائح لك أنت أيها الطالب المترشح لشهادة bac
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 12:27 am من طرف mimi94

» مقالة شروط الابداع
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:43 pm من طرف mimi94

» آية قرآنية هزت القلوب فهل ستهز قلبك أنت؟
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2012 11:43 am من طرف mimi94

» وسائل القران في تثبيت العقيدة الاسلامية
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2012 11:41 am من طرف mimi94

» 3 مقالات مختلفة
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 1:20 pm من طرف aimi91

» كيف تجعل من حلمك واقعاً تعيشه؟
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 10:09 am من طرف stifler algeriano

» كيف تتخلص من محادثة نفسك أثناء الصلاة
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 1:04 pm من طرف stifler algeriano

» eurocup-soccer-2008 online shokwave game
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 12:05 pm من طرف stifler algeriano

» but de Djebbour contre Ergotelis 27/02/2010
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 11:46 am من طرف stifler algeriano

الساعة
logiciels
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
El Bahdja
Ecouter la radio El Bahdja
Snake
Yamour.com

Jeux pour votre site blog myspace | Codes pour myspace
lotfi double canoun
Lotfi Double Kanon

 

 ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mimia

mimia


عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 31

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي   ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 11:03 pm

الوحدة التعليمية الأولى آلية تركيب البروتين
* الأحماض النووية:تتكون الكروموزومات (الصبغيات)للكائنات الحية من بروتين نووي وهذا يعني اتحاد الأحماض النووية حيث تتواجد بصورة عالية في نواة الخلية ومن بين بعض البروتينات الهستونات أو البروتامينات أو كلاهما معا .
-الأحماض النووية هي فقط التي تحمل المعلومات الوراثية :
أما المكونات البروتينية فهي تشكل الدعامة .والحمض النووي الذي يؤدي مهام حامل المعلومة الوراثية في كل الكائنات الحية عدا بعض الفيروسات . هو الحمض النووي منقوص الأكسجين (ADN ) والتركيب الحلزوني المزدوج لهذا الجزيء الطويل وهو الذي يمكنه من إعطاء بنية فراغية منتظمة دقيقة تشرح ظاهرة التضاعف وهو يتكون من سلسلتين من وحدات تعرف النيوكليوتيدات وتكون الروابط في إحدى السلسلتين في اتجاه 3 5 بينما في السلسلة الأخرى بالتركيب العكسي 5 3
ترتبط فيما بينها بقواعد أزوتية (A=T) .(G=C) وتقسم هذه القواعد إلى مجموعتين
البيورينات AG و البريميدينات TC حيت تتقابل –البيورينات مع البريميدينات مشكلة حلزون مزدوج متناسق حيث أن المسافة بين زوجين من القواعد الأزوتية ثابتة 0.14 نانومتر .
ويوجد قسم أخر من الأحماض النووية يعرف ب (ARN) وهو يختلف قليلا عن (ADN) فيما يلي :
1/ ARNسلسلة مفردة بينما ADNسلسلة مزدوجة
2/ يحتوي ARNعلى سكر ريبوز بينما ADNيحتوي على سكر ريبوز منقوص أكسجين
3/ يحتوي ARNعلى اليوراسيل U و هو قاعدة بريميدينية وذلك بدلا من التايمين T (تقابل A=U)
4/ جزيئة ARNتكون اقصر من جزيئات ADN عند حقيقيات النوى
يؤدي ARN وظائف أساسية أثناء تركيب البروتين وإحدى وظائفه أنه يعمل كرسول (ARNm) حيت يحمل التعليمات من المعلومة المشفرة في ADN إلى المواقع الربوزومية الخاصة بتركيب البروتين في الخلية وتحتوي الريبوزومات على نوع خاص من ARN يعرف ب ARNr وهو الذي يمثل الجزء الأكبر من كمية ARN في الخلية كما يوجد نوع ثالث هو ARNt الناقل ينقل الأحماض الأمنية الخاصة.
يتم تركيب ARN الرسول في النواة ليهجر إلى الهيولة ليساهم في نقل المعلومة الوراثية من النواة إلى مقر تركيب البروتين في الهيولة .
يتم تركيب البروتين عند حقيقيات النوى في الهيولة انطلاقا من الأحماض الأمينية الناتجة عن الهضم .
- ما هو التركيب الكيميائي لجزيئية ARN؟

- الإماهة الكلية نيوكليوتيدات .
-الإماهة الجزيئية سكر ريبوز +قواعد أزوتية AGCU + فسفور P.
صفحة -1-
الخلاصة : إن ARNm الرسول يعتبر وسيطا ينقل المعلومة الوراثية ما بين الرسالة النووية (اللغة النووية) المتواجدة في النواة والرسالة البروتينية. (اللغة البروتينية)المتواجدة في الهيولة . بمعنى أخر هو حامل النبأ الوراثي إلى مقر تصنيع البروتين
استنساخ المعلومة الوراثية :بفضل استعمال ME لوحظ ظهورتفرعات خاصة في مواقع محددة لـADN ناتجة عن تدخل أنزيم ARN بوليمراز على طول السلسلة المعبرة ونشير هنا أن النسخ يتطلب طاقة ATP
*كل استطالة تمثل ARNm الناتج عن نسخ المورثة ADN إذن دور الأنزيم ARNp
يعتبر حيويا اذ يقوم بفتح سلسلتيADN ثم ينتقل على طول السلسلة المعبرة للمورثة لينسخ نيوكليوتيدات القالب ومشكلا بذالك ARNm الوثيقة 1
الترجمة: الشفرة الوراثية :
*كيف تترجم اللغة النووية إلى اللغة البروتينية ؟
تمضي التفاعلات البيوكيماوية تحت سيطرة لأنزيمات
وكل الأنزيمات عبارة عن بروتينات المتكونة من وحدات
تعرف بالأحماض الأمنية ولكل حمض أمني مجموعة
أمنية NH2 في إحدى طرفيه ومجموعة
كربوكسيل COOH في الطرف الأخر ويعرف عشرون
نوعا مختلفا من الأحماض الأمنية .
ويتكون كل أنزيم من عدد معين من الأحماض الأمنية
بترتيب محدد ودقيق وذلك حسب البرمجة الوراثية لتركيب البروتين المشفر في ترتيب النيوكليوتيدات .
السؤال المطروح: ما عدد النيوكليوتيدات التي تشفر الحمض الأمني ؟
الجواب : يوجد 20 حمض أمني شائعا فيما توجد أربع أنواع من النيوكليوتيدات .
من الواضح أن الشفرة الأحادية (تعني نيوكليوتيدة واحدة تشفر حمض أمني واحد) ومن خلاله يمكن أن تشفر 4 أحماض أمنية فقط 14= 4 أحماض أمنية .
والشفرة الثنائية (تعني نيوكليوتيدتين تشفر حمض أمني واحد) حيت تسمح فقط بستة عشر نوعا 24= 16
وعاد ذلك فانه رياضيا تعتبر الشفرة الثلاثية( تعني ثلاثة نيوكليوتيدات تشفر حمض امني واحد) وهي اصغر وحدة تعرف بالكودون يمكنها أن تجهز 20 حمضا امنيا 34=64/3=20حمض امني .


صفحة -2-
إثبات تجريبي : الذي يدعم فكرة الشفرة الثلاثية بدراسة إضافة قاعدة أزوتية :حيث
5 TCA GGC TAA AGT CGG TCG 3 المورثة
إضافة قاعدة ازوتية واحدة G على سبيل المثال(السهم) في نهاية الكودون الثاني يمكن أن يبدل نيوكليوتيدة واحدة من الترتيب المسجل لكل الكودونات الأخرى وبالتالي يمنع القراءة الصحيحة لكل الكودونات التي تقع إلى يمين القاعدة المضافة 5 TCA GGC GTA AAG TCG CTC G 3
حمض أمني ثلاثية (كودون) إذن بالإضافة المتعاقبة في المناطق المجاورة فان إمكانية استعادة قراءة الكودونات بترتيبها المسجل تصبح أمرا محتوما .ووجد نفس الشيء صحيح بإنقاص قاعدة ازوتية واحدة.
مثال: عديد الأدنين A و اليوراسيل U خليط تركيزه 2-1 على الترتيب من المتوقع ان يكون AAA بأعلى تكرار بينما يمكن أن تكون الثلاثيات AAUأو AUA أو UAA وهي التالية من حيث التكرار
وبما أن لكل ثلاثية حمض أمني خاص بها و منه يمكن استخلاص جدول الشفرة الوراثية لتتابع الأحماض الأمنية .
• ملاحظة: خصائص المعجم
1/ من بين 64 عبارة يوجد ثلاثة عبارات لا ترمز
إلى حمض أميني وهي تشير إلى توقف عملية
الترجمة وهي UAA-UAG-UGA
2/ مرادفات المعجم: مثلا هناك أربع عبارات
مختلفة تشير إلى حمض أمني واحد (برولين)
3/ وحدة المعجم: يطبق عند جميع الكائنات
الحية (حقيقيات النواة –كاذبة النواة)
4/ الطفرات : وهي التغير في ترتيب القواعد الأزوتية
داخل المورثة ومدى تأثيرها على نوع البروتين المركب
بعد عملية الترجمة وهي نوعان
- طفرة لا معنى لها :عندما يحصل استبدال القاعدة الأزوتية بقاعدة أخرى وتكون العبارة الجديدة من نوع عبارة التوقف : UUA(لوسين) UAA (عبارة توقف)
- طفرة خاطئة :عندما يحصل استبدال حمض أمني بحمض أمني أخر. مثلا: CCG(برولين) ACG(تريونين) وتحدث داخل محل فعال حيث تصبح طفرة وراثية.
سؤال : كم من ثلاثيات لـ ـ 64 حالة تبادلية التي تتكون من أربع قواعد أزوتية ؟
تكون :1/ عديمة اليوراسيل.
2 /تحتوي على يوراسيل أو أكثر.
صفحة-3-
* المراحل الأساسية لترجمة:
تتم هذه المراحل الأساسية في الهيولة بوجود
الريبوزومات وARNm وأحماض أمنية منشطة
وARNt في وجود طاقةATP ويمكن تلخيص كما يلي:
* بداية التركيب :
1/ تبدأ الشفرة الوراثية دائما برامزة الانطلاق
(AUG) (بسملة) والتي تنشط ارتباط تحت
وحدتي الريبوزوم حيث كانتا منفصلتين
(ريبوزوم غير وظيفي)
2/ يثبت(ARNt) الحامل للحمض الأمني
(مثيونين Met) على الموقع P للريبوزوم
بحيث تتقابل رامزته المضادة(ضد الرامزة UAC)
مع رامزته الموافقة AUG المحمولة
على ARNm الرسول
* تطاول السلسلة: يتوضع ARNt ثاني حامل لحمض
أمني في الموقع Aفينتج عن ذلك :
3/ تحرر ARNt المثبت على الموقع P و الذي
ينفصل عن حمضه الأمني محررا طاقة
4/ تتشكل رابطة ببتيدية بين الحمضين الأمنيين
المثبتين على الريبوزوم بفضل الطاقة الناتجة عن
انفصال ARNt عن الحمض الأمني.
5/ ينتقل الريبوزوم على ARNm برامزة واحدة
مما يسمح بتحرر الموقع A هذا يؤدي إلى تثبت
ARNt أخر حاملا للحمض الأمني المقابل لرامزة
ARNm الشاغرة المقابلة للموقع A الحر حيث تتقابل
الرامزة ضد الرامزة.
* نهاية التركيب: عند وصول الريبوزوم إلى رامزة
التوقف يتوقف التطاول حيث يتفكك المعقد
(ARNm- ARNr- ARNt- متعدد البيبتيد)
6/ تنفصل تحت وحدتي الريبوزوم وتتحرر السلسلة
البيبتيدية وينفصل الحمض الأمني الأول (مثيونين ) عن السلسلة.
ملاحظة:
1*//يتكون الريبوزوم من تحت وحدتين تحت وحدة كبرى(50s) وتحت وحدة صغرى(30s)
S=وحدات سفيدبرج وهي معامل ترسيبا لجزيئات في جهاز الطرد المركزي العالي السرعة يعتقد أن هناك ثلاث مواقع فعالة في الريبوزوم:
1/ موقع ترجمة الشفرة :هو الذي يربط بين ARNt النشط الحامل للحمض الأمني بـARNm من خلال
تقابل القواعد الأزوتية .
2/موقع التكثيف :وهو الذي يصل ما بين الحمض الأمني والعديد البيبتيد النامي.
3/ موقع الخروج :في هذا الموقع يصبحARNt على غير اتصال بكل من عديد البيبتيد وARNmو ARNt.
*//الحمض الأميني لا يدخل في تركيب البيبتيد إلا إذا كان نشطا ويقصد بالتنشيط :ارتباط الحمض الأميني مع ARNt النوعي له برابطة غنية بالطاقة الناتجة عن إماهة ATP وذلك بتدخل أنزيم نوعي حيث الطاقة المتحررة من انفصال ARNt عن الحمض الأميني تسمح بتشكيل رابطة ببتيدية بين حمضين أمنيين في الموقع PوA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimia

mimia


عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 31

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي   ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 11:06 pm

الهدف التعليمي 2:
السؤال : من يتحكم في تحديد البنية الفراغية النوعية للبروتين
الجواب: عدد وترتيب ونوع الأحماض الأمنية.
تعيين الوظائف المميزة والمشتركة بين الأحماض الأمنية انطلاقا من الصيغ المفصلة للأحماض الأمنية والتي عددها 20.
تصنيف الأحماض الأمنية:
تصنف الأحماض الأمينية حسب السلسلة الجانبية إلى:
1/ الأحماض الأمينية القاعدية( ليزين – أرجنين .....الخ)
2/ الأحماض الأمينية الحمضية(حمض غلوتاميك- حمض أسبترتيك....الخ)
3/ الأحماض الأمينية المتعادلة (سيرين- غلايسين ......الخ)
سلوك وخواص الأحماض الأمنيةالخاصية الأمفوتيرية):
تحليل نتائج الرحلان الشاردي:
الحموض الأمنية قابلة للتبلور،شديدة الإنحلال في الماء ،الا أنها قليلة الذوبان جدا في المحاليل العضوية.
تتمتع هذه المواد بخواص الحموض العضوية والأمينات في ان واحد وذلك أن وجود وظيفة حمضية ووظيفة قاعدية تحدد الخواص الفيزائية الكيميائية الأكثر أهمية للحموض الأمنية(أي طبيعة ازدواجية caractère amphotère ) أو ما يسمى (حمقلي) أي حمض و قاعدة ففي وسط سائل فان الوظيفة الحمضية تتحلل إلى H+و Coo- أي:
R-COOH R-COO- +H+
وهكذا تتحرر شوارد الـ H+ من الجدر الكربوكسيل لتؤستر من قبل الأمين:
R-NH2+H+ R-NH3
وعندما يتشرد جزيء الحمض الأمني أو جزيء البروتين في الماء المقطر فان الجزيء يحمل شحنات موجبة وشحنات أخرى سالبة ويسمى مثل هدا الايون (Dipolaires) أي ثنائي الأقطاب .
*أما في وسط حمضي فالشاردة تظهر بصيغة كاتيون فنتحصل على شاردة موجبة:
*إما في وسط قاعدي نحصل على الشاردة السالبة:
إذن تعتبر الحموض الأمنية شوارد مشحونة كهربائيا وقادرة على الانتقال من المجال الكهربائي أي: -
إما إلى المهبط في حالة الشاردة الموجبة إما إلى المصعد في حالة الشاردة السالب
أما الايونات المزدوجة ثنائية الأقطاب والتي لها شحنتين متعادلتين وإشارات مختلفة فهي لا تنتقل بالقوة الكهربائية
ويعتبر الأيون في حالة التعادل الكهربائي وتسمى هذه الحالة (نقطة التعادل الكهربائي ) نشير إلى درجة الحموضة التي تقابل وجود هذه الأيونات المزدوجة بشكل أعظمي بالرمزPHi وهي التي تقابل نقطة التعادل الكهربائي
تختلف درجة الحموضة لنقطة التعادل الكهربائي باختلاف الحموض الأمنية اذا تساوي 5.5 من أجل الغلايسين وPHi=6في حالة الألانين و2.8لحمض الأسبارتيو3.22 لحمض الغلوتامي.

كيفية تشكيل الرابطة البيبتيدية بين حمضين أمنيين متتاليين انطلاقا من قطعة لسلسلة ببتيدية: C ـــــCONH ـــــC
*العلاقة بين بنية ثلاثية الأبعاد و التخصص الوظيفي للبروتينات:
يتم تشكيل البروتين في مرحلة الأولى على شكل بنية أولية ومن المرجح أيضا على شكل بنية ثانوية.فالترتيب الطولي للأحماض الأمنية تتشكل البنية الأولية ولكثير من البروتينات البنية الثانوية في بعض أجزائها على الأقل وذلك على صورة حلزون ويمكن لسلسلة البروتين ان تنثني على نفسها إلى الخلف مكونة روابط داخلية (متضمنة روابط ثنائي الكبريت القوية ) مما يعطي ثباتا للبنية الثالثية في مظهر مثن وعادة ما يكون معقد ويمكن أن يتحد اثنان أو أكثر من البنيات الثلاثية في تركيب بنية رباعية على سبيل المثال هيموغلوبين. HB







صفحة-5-
البنية الاولية : هي البنية الناتجة عن ارتباط الأحماض الأمنية المختلفة مع بعضها البعض في تسلسل معين بواسطة الروابط البيبتيدية.CONH







البنية الثانوية: هي البنية الناتجة عن تشكل الروابط الهدروجينية لا تكافئية بين مجاميع ( ) تغلق بقايا ثلاثة أحماض أمنية أي تنشىء بين كل 5 أحماض أمنية متتالية بنفس السلسلة البيبتيدية وهذا ما يعطيها بنية ثانوية حلزونية أو بين المجاميع ( ) لسلاسل ببتيدية مختلفة ومتوازية تعطي البنية الثانوية بشكل وريقة مطوية










البنية الثالثية: تنتج هذه البنية عن التفاف وانثناء الحلزون
في ترتيب تستقر فيه الزمر الكارهة للماء ( الهيدروفوبية)
بقدر المستطاع في الداخل بعيدة عن الماء بينما تستقر الزمر
المحبة للماء (الهدروفيلية) على سطح البنية.
هذا التشكل الخاص للبنية يسمح بنشوء مواقع نشطة ذات تأثير فعال.

البنية الر ابعية: هي التوضع الفراغي لجزيئة البروتين الحاوي
على عدة سلاسل متعددة البيبتيد (كل سلسلة لها بنيتها الخاصة
الأولية ،الثانوية، الثالثية) فالسلسلة ذات البنية الثالثية يطلق عليها
اسم تحت الوحدة .التوضع الفراغي المتبادل لتحث الوحدة يعطي
البنية الرابعية فيكتسب البروتين وظيفته الحيوية.
تثبت البنية الرباعية بواسطة جسور كبريتية أو روابط شاردية.
*ملاحظة:
*الهيموغلوبين : جزيئة تتكون من 4 تحت الوحدات كل اثنتين منها
متماثلة1 ،2 ،1 ،2 ، تحت الوحدة عبارة عن سلسلة ببتيدية
وهي ذات بنية ثلاثية تحتوي سلسلة 141حمض أميني وسلسلة
على 146 حمض أميني وتظم كل واحدة منها جزيئة هيم مركزية حاملة لـFe2+ .
* البنية الرباعية للهموغلوبين ليست تنظيما ثابتا ومستقرا
أنها حالة اتزان بين عملتي الضم والفصل الجزيئي للبروتينات.
- البنية الرباعية يمكنها التحول في حالتين:
* الحالة الأولى وتسمى بالبنية المشدودة T والحالة الثانية تسمى بالبنية المتراخية R وهذا التحول عكوس.
*في حالة نقل الأكسجين يتحول من الحالة المشدودة إلى الحالة المتراخية في الأسناخ الرئوية لوجود الهواء الغني بـ O2 وهذا التحول يسمح بظهور المركز الفعال المتمثل بجزيئات الهيم التي تثبث الـ O2 أما في مستوى الأنسجة يتحرر الـO2 (وتعود البنية إلى الحالة المشدودة )وهذا ما يعرف بعمل الشكل المتباين.
* فقدان البنية الوظيفية يتم بتخريب البنية الثانوية ، الثالثية ،أو الرابعية بدون تحطيم الروابط البيبتيدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimia

mimia


عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 31

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي   ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 11:09 pm

الهدف التعليمي 3: إظهار التخصص الوظيفي للبروتينات في التحفيز الأنزيمي:
النشاط الأنزيمي:
تعريف الأنزيم: عبارة عن بروتينات تستحق اهتماما خاصا نظرا لخواصها الوسيطية الفريدة في التفاعلات البيوكيماوية
وهي مواد تسهل وتسرع التفاعلات الكيميائية بنسبة كبيرة جدا وتخرج من التفاعل دون أن يطرأ عليها أي تبدل.
وتتميز بتأثيرها النوعي اتجاه مادة التفاعل في شروط خاصة (درجة الحرارة ،PH،.....)
الية عمل الأنزيم :
تعمل الأنزيمات كوسيط ،أي أنها لا تقدر أن تنشط سوى التفاعلات التي يمكن أن تحدث ذاتيا وإنما بسرعة محدودة فتأتي الأنزيمات لتزيد سرعة هذه التفاعلات إلى درجة معتبرة ،فإذا كان لدينا تفاعل من نمط A B+C كتحول السكاروز إلى غلوكوز و فراكتوز مثلا. هذا التفاعل الذي يتحقق بوساطة أنزيم الانفرتاز كما يتحقق تلقائيا أنما بمردود ضئيل جدا.
إن الطاقة الكيميائية الكلية الكامنة في B+C هي أقل من تلك الكامنة في A .إن سرعة تحول Aإلى B+C شكل.1...يتعلق بعدد جزيئات A التي تصل إلى مستوى طاقة يمكنها من التحول إلىB+C والفرق ما بين مستوى الطاقة الأصلي ومستوى طاقة الحرج (الذي يجب أن تصله Aحتى تستجيب) يدعى بطاقة التنشيط. يمكن الحصول عليها من اصطدام الجزيئات يبعضها أثناء حركتها الدائمة.
وغالبا لا يكون التفاعل ممكنا إلا في درجات الحرارة العالية (غير حيوية)فمثلا (حلمأة السكاروز) بواسطة HClفي درجة الحرارة 100°م .بينما بوجود الأنزيم فان مستوى قيمة الطاقة الحرج تتناقص بحيث يمكن لعدد كبير من جزيئات A أن تصل إلى مستوى الطاقة الضروري للتحول في وحدة الزمن ويتم ذلك في درجات الحرارة الحيوية 37°م مما يؤدي إلى تسريع التفاعل.شكل1 المنحنيين
*ملاحظة: أي خلل يلحق بشكله النهائي
يمكن أن يعطل نشاط الأنزيم
فعلى سبيل المثال يدمر التسخين
النشاط الأنزيمي وذلك بسبب
تمزق الروابط التي تحتفظ شكل-1-
بالأنزيم في أشكاله التركيبية
العليا.ومن المعتقد أن شكل
الجزيء أي أنزيم نشط يلائم
مادة التفاعل الخاصة به المادة
التي تتحفز بالأنزيم بطريقة
تشبه حالة القفل والمفتاح شكل..2..
وإذا تحور أنزيم ما إما وراثيا
أو فيزيائيا فانه قد لا يلائم مادة
التفاعل وعلى ذلك لا يصبح شكل-2-
قادرا على تحفيز تحولها إلى ناتج
التفاعل العادي.
النشاط الانزيمي وتبدلاته:
يعبر عن النشاط الأنزيمي بكمية مادة التفاعل التي يمكن تحويلها في وحدة من الزمن بواسطة أنزيم أو خلاصة انزيمية. ويتم القياس خلال وقت محدد وفي شروط دقيقة من الحرارة (حمام ذي درجة حرارة محددة) والـ PH ويتم تحديد التفاعل باستخدام قارورة ذات خزان جانبي كقارورة فاربورع مثلا.وتتم المعايرة بطريقة بيوكيماوية دقيقة جدا.كاستخدام المطياف الضوئي والطرق المانومترية....الخ.
ويتبدل النشاط الأنزيمي بتأثير عدد من العوامل الداخلية والخارجية نذكر منها :
أ/ تركيز الأنزيم وتركيز مادة التفاعل:
يزداد النشاط الأنزيمي بازدياد تركيز الأنزيم (حتى حد معين يفرضه تركيز مادة التفاعل) كما يزداد النشاط الأنزيمي بازدياد تركيز مادة التفاعل(حتى حد معين يفرضه تركيز الأنزيم).
ب/ درجة الحموضة أو PH:
لكل أنزيم درجة حموضة فضلى حيث يكون النشاط الأنزيمي أعظميا
أما الزيادة أو نقصان هذه الدرجة فإنها تؤدى إلى عدم قيام الأنزيم
بعمله بشكل جيد شكل.3.المنحنى......
والمثال أكثر وضوحا نجدده في عالم الحيوان فأنزيم الببسين
لا تؤثر على البروتين إلا في وسط حامضي جدا (PH 1.7)
بينما لا تعمل التربسين إلا في وسط قاعدي(PH 8.5).
ويعود هذا التأثير بصورة أساسية إلى أثر شوارد H+ في بنية البروتين.
صفحة-7
ج/ اثر الحرارة: -
تتعلق سرعة التفاعلات الكيميائية بدرجة الحرارة.كذلك فان النشاط
الأنزيمي يزداد بإرتفاع درجة الحرارة .(ضمن الحدود الفيزيولوجية)ذلك
لان الحرارة العالية تؤثر على بنية الأنزيم فتغير من طبيعته البروتينية
وتخربه. لذا فان التفاعل الأنزيمي يصل إلى حده الأقصى بين درجة 40-50°م
شكل.4..المنحنى.....يتوقف النشاط الأنزيمي في الدرجة0°م و تتخرب اغلب
الأنزيمات في الوسط المائي ما بين درجة 60-80°م أما في حالة البذور
و الأبواغ فإنها تقاوم حتى 100-120 °م.
- منشطات الأنزيمات:
هي غالبا تكون عبارة عن معادن(قاعدية أو كوبالت أو منغنيز أو توتياء....الخ.
فالمغنيزيوم Mg++ مثلا ضروري لأنزيم الديكاربوكسيلازبيروفيك حيث أن
المعدن يؤمن الصلة بين الابوانزيمة و الكوأنزيمة .وفي حالات أخرى
(مثل Ca++ بالنسبة لأنزيم الـ اميلاز) فان هذه الشوارد تعطي
للأنزيمة الشكل الضروري لعملها.وهناك العديد من المركبات التي تنشط
الأنزيمات إلا أن آلية عمل هذه المنشطات غير معروفة.
- مثبطات الأنزيمات:
لن نتعرض هنا إلى كل المركبات التي توقف التفاعلات الكيميائية ولكننا سندرس تلك التي تؤثر في الأنزيمة نفسها (وليس في مادة التفاعل)دون إن تخربها كليا وهناك نموذجان من المثبطات:
1/ المثبطات التنافسية :هي تمنع اتحاد الأنزيم مع مادة التفاعل إذ يحل المثبط محل المادة في تشكيل المعقد شكل.1
2/ المثبطات الغير تنافسية: وهي لا تمنع تشكل المعقد أنزيمة –مادة التفاعل
نذكر من بين هذه المثبطات المعادن الثقيلة كازئبق وهو يثبط العديد من الأنزيمات وكذلك مركبات السيانور التي تثبط السيتوكروم اكسيداز و البيروكسيداز و الكاتالاز............الخ.









ملاحظة :
تكوين الأنزيمات : ليس من الضروري أن تكون الأنزيمات موجودة داما في الخلية .اذ يمكن للخلية أن تصنع الأنزيم عندما تحتاج له فمثلا عندما تكون بذور الشعير جافة-وفي حالة الراحة-فانا لا تحوي على الأميلاز وتتشكل هذه الأنزيمة في بداية الانتاش كذلك فان الخميرة المستنبتة في وسط يحتوي على السكاروز فإنها تشكل الأنفرتاز التي تقوم بحلمأة لسكاروز إلى غلوكوز و فراكتوز أما إذا زرعت في وسط يحتوي على مالتوز فإنها تشكل أنزيم المالتاز.
تصنيف الانزيمات
1/ مجموع أنزيمات الأكسدة والإرجاع
2/مجموع أنزيمات النقل:
3/ مجموع أنزيمات الحلمأة
4/مجموع أنزيمات التحطيم
5/مجموع أنزيمات التماكب
6/مجموع أنزيمات الربط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
stifler algeriano
Admin
stifler algeriano


عدد المساهمات : 60
نقاط : 168
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 32
الموقع : https://infohamza.ahlamontada.net

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: ردا   ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 11:15 pm

شكرا لك يا أخت mimia لدخولك منتديات ثانوية حمزة بن عبد المطلب وشكرا لمشاركتنا المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://infohamza.ahlamontada.net
mimia

mimia


عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 31

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: شكر   ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 11:20 pm

شكرا لك اخي على الرد بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vouloir c'est 'pouvoir




عدد المساهمات : 5
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي   ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 2:02 pm

بارك الله فيك أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimia

mimia


عدد المساهمات : 21
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 31

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد   ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 7:40 pm

شكرا اختي لمرورك الله يجازيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة ثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل دروس مادة العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي
» مختصر دروس السنة الثالثة ثانوي في التاريخ
» كل ملخصات دروس التاريخ
» دروس التاريخ والجغرافيا )شعبة آداب وفلسفة
» شرح للايات وبعض المفاهيم في العلوم الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حمزة بن عبد المطلب :: ثانوية حمزة بن عبد المطلب :: السنة الثالثة ثانوي بكل شعبها-
انتقل الى: